مقالات منوعة

مجالات تكنولوجيا المعلومات الجديدة والأكثر طلباً

  • Ashrakat Elsayed Eid Ashrakat Elsayed Eid
  • 06/07/2022
  • 3,221
مجالات تكنولوجيا المعلومات الجديدة والأكثر طلباً

مجالات تكنولوجيا المعلومات ستكون موضوعنا اليوم . لأنه على الرغم من وجود العديد من التعليم والوظائف التقليدية التي يمكنك متابعتها ، إلا أنه مع تقدم التكنولوجيا ، ظهرت تخصصات جديدة ستجلب لك دخلاً لائقًا. على عكس الوظائف التقليدية ، فإن مجالات تكنولوجيا المعلومات الجديدة هي الأكثر طلبا كونها صناعة متقدمة ودائمة التغير ، وتقدم مجموعة واسعة من الفرص. إذا كنت تحب دائمًا فكرة العمل مع أجهزة الكمبيوتر ، فإن مجالات تكنولوجيا المعلومات هو الخيار الأمثل لك. 

ما هي تكنولوجيا المعلومات الجديدة ؟

في تعريف تكنولوجيا المعلومات  ، يمكن القول أن التكنولوجيا هي جمع وتنظيم وتخزين ونشر المعلومات ، بما في ذلك الصوت أو الفيديو أو النص أو الرقم ، والتي تتم باستخدام أدوات الكمبيوتر والاتصالات

العمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات

أول شيء يجب مراعاته عند التقدم لوظيفة في شركة تجارية أو صيدلية أو مستودع هو الحصول على درجة علمية ، ولكن إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة برمجيات أو مصمم جرافيك ، فإن الدرجة العلمية تكون أقل أهمية. هذه الخبرة الأساسية لها إيجابيات وسلبيات معينة يجب أخذها في الاعتبار قبل بدء العمل .

وفي الوظائف التقنية ، سواء كنت تعمل كخبير إعلان أو مبرمج رفيع المستوى ، فإن المشكلة الأولى التي تظهر هي القدرة على القيام بالمهمة وحل المشكلات المرتبطة بالوظيفة. بالطبع ، قد لا يزال المزيد من المديرين التقليديين مهتمين بالمؤهلات ، ولكن في عملية إنجاز المهمة ، هناك دائمًا قوة الخبراء التي تستمر في الوظائف المتعلقة بالتكنولوجيا .

مجالات تكنولوجيا المعلومات الجديدة والأكثر طلبا

متخصصو تكنولوجيا المعلومات مسؤولون عن مساعدة المؤسسات في الحفاظ على بنيتها التحتية الرقمية وتقديم المساعدة في استكشاف الأخطاء وإصلاحها لمستهلكي التكنولوجيا. كما انهم مطالبون بمساعدة الآخرين على مواكبة التطورات التكنولوجية والإجراءات الأمنية ومن أهم هذه الوظائف : 

 مصمم واجهة الويب والمستخدم

يعد تصميم الويب للواجهة الأمامية أحد أهم المهن في التخصصات المتعلقة بالتكنولوجيا في السنوات العشر الماضية ، ولكن بمرور الوقت تراجعت بسبب الزيادة في الخبرة والتغييرات في هذا المجال. ضع في اعتبارك أنه إذا كنت مصمم ويب ماهرًا ، فيمكنك العمل كمستقل أو كموظف في شركات مختلفة.

 يجب أن يكون مصمم واجهة المستخدم على دراية تامة بـ HTML  و CSS و JavaScript. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون إتقان أساسيات الرسم والتصميم وقياس الألوان أمرًا إيجابيًا لمصمم الواجهة الأمامية . يمكن أن تساعدك دراسة البرامج في العثور على وظيفة مناسبة في هذا المجال. 

وأنصحك بهذه الدورات التدريبية : تعلم تصميم واجهات المستخدم وتجربة المستخدم 

                                 تعلم الواجهات الرسومية بلغة الجافا 

                                 تعلم إنشاء صفحات الويب بلغة HTML

                                 تعلم لغة جافا سكريبت

                                 تعلم لغة تنسيق صفحات الويب CSS

                                 تعلم برمجة تطبيقات الويب باستخدام إطار عمل DJANGO

                                تعلم برمجة تطبيقات الويب باستخدام إطار عمل Spring 

خبير تحسين محركات البحث SEO

تعد Google ومحركات البحث الأخرى أفضل أدوات التسويق الحديثة ، وسيكون الخبير الذي يمكنه تحسين ترتيب موقع أو تطبيق في Google مطلوبًا بشكل كبير في مجتمع التكنولوجيا. يمكن لخبير تحسين محركات البحث (SEO) الحصول على دخل جيد من العقود المختلفة من خلال التعرف على أساسيات وخوارزميات Google و Bing و Play Store وغيرها من المؤشرات المطلوبة.

 هناك العديد من مواقع الويب التي لديها أقصر الطرق للحصول على تصنيفات جيدة في Google ولا يمكن القيام بذلك إلا بواسطة خبير تحسين محركات البحث. لا يوجد درجة محددة في تحسين محركات البحث في إيران ، ولكن يجب أن يكون الشخص المهتم بتعلم تحسين محركات البحث على دراية كاملة باللغة الإنجليزية وتصميم الويب .

كما يحتاج كاتب المحتوى أن يكون متخصص SEO وتطبيقه على المحتوى ، حيث يعد منشئ المحتوى أحد المهن الحالية في مجال التكنولوجيا. تتطلب هذه الوظيفة ، التي تختلف عن وظيفة المترجم ، معرفة أكبر بمجال نشاط الموقع الإلكتروني والتطبيق والشبكة الاجتماعية. يجب أن يجيد منشئ المحتوى اللغة الإنجليزية ومبادئ التسويق ومشكلات تحسين محركات البحث وبرامج تحرير الصور والفيديو.

وإليك هذه الدورة المجانية من منصة مساقات : دورة تحسين محركات البحث SEO

 مبرمج PHP

تعد لغة برمجة PHP واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا في عالم الويب. على الرغم من تعرض موقع PHP للخطر في السنوات الأخيرة مع تطوير JavaScript والشعبية المتزايدة لـ Python ، لا يزال بإمكان مبرمج PHP الماهر العثور بسهولة على وظيفة لائقة بأجر كافٍ. تعلم PHP ليس بالمهمة السهلة ويتطلب فهمًا جيدًا لمفاهيم الويب والبرمجة.

 إذا كنت مهتمًا بهذا المجال ، فستكون أفضل دورة بالنسبة لك هي المجال الأكاديمي لبرامج الكمبيوتر.

وإليك أهم الدورات : دورة علم البيانات مع بايثون

                    تعلم لغة البرمجة GO

                   تعلم Python 3 من الصفر الى الاحتراف

                   تعلم التعامل مع الشبكات في لغة البرمجة بايثون

                  تعلم أساسيات البايثون

                  تعلم البرمجة الكائنية بلغة PHP OOP

                  تعلم برمجة مواقع الإنترنت بلغة PHP

                  تعلم لغة البرمجة PHP

خبير الحوسبة السحابية

مع اقترابنا من الوظائف الأكثر ربحًا في قائمتنا ، أصبحت الكلمات والعبارات المستخدمة أكثر تخصصًا. الحوسبة السحابية هي نموذج جديد لتطبيق الشبكة في العديد من مواقع الويب والتطبيقات التي تتطلب معرفة متعمقة بالخادم والبرمجة.

يجب أن يكون الخبير في هذا المجال على دراية كاملة بمنصة الحوسبة والبنية التحتية والخادم. يمكن لمثل هذا الخبير العثور بسهولة على وظيفة مناسبة وذات رواتب عالية في شركات التكنولوجيا والاتصالات السلكية واللاسلكية في العالم. إذا كنت مهتمًا بالعثور على وظيفة دائمة ، فإن التعرف على الخادم والبرمجة ثم الحوسبة السحابية يمكن أن يكون وسيلة جيدة للحصول على الإقامة في بلدان أخرى .

وأنصحك بهذه الدورات للتطوير من نفسك في مجال الحوسبة السحابية :  تعلم الحوسبة السحابية مع Microsoft Azure

 أخصائي أمن تكنولوجيا المعلومات

 يعمل متخصصو أمن تكنولوجيا المعلومات في مختلف الصناعات لبناء والحفاظ على تدابير الحماية الرقمية للملكية الفكرية والبيانات التي تنتمي إلى منظمة. إنهم يساعدون الشركات على وضع خطط طوارئ في حالة اختراق المعلومات من شبكاتهم وخادمهم. ينشئ هؤلاء المحترفون أيضًا استراتيجيات لاستكشاف المشكلات وإصلاحها عند ظهورها.

متخصص في علم الروبوتات 

مجال الروبوتات ازداد الطلب عليه في عصرنا الحالي لأن الروبوتات تقوم بخدمة الإنسان وتساعده في أداء مهماته اليومية بسهولة ، كما توفر الجهد والوقت وبالطبع فإن علماء الروبوتات دائما يطورون منها ويخرجون إبداعتهم فيها. وأصبح العمل في مجال الروبوتات منتشر أكثر من السابق ، ولكن لا اريد ان يقتصر تفكيرك على أن الروبوتات مجرد إنسان الي كما تراه في الأفلام وغيرها ، ولكن الروبوتات موجودة في كل مجالات حياتنا. على سبيل المثال موجودة بداية من الأدوات المنزلية وحتى نصل إلى الفضاء.   

خبير Duaps

تتكون DevOps من فترتين: تطوير البرمجيات وعمليات تكنولوجيا المعلومات. باستخدام أدوات وعمليات خاصة ، يعمل Duaps Expert على تحسين الاتصال بين فرق التطوير التشغيلي والبرمجيات. Duaps ليس فكرة أو طريقة ، ولكنه عنوان وظيفي يمكن أن يصبح معيارًا لفرق البرمجة والتطوير في السنوات القليلة المقبلة. بالإضافة إلى مهارات البرمجة والبرمجيات ، فإن خبير Duaps على دراية تامة بتطبيق تكنولوجيا المعلومات ، وفي الواقع يؤدي عمل فريقين مختلفين في وقت واحد. 

خبير Blockchain

يعتقد الخبراء في مختلف مجالات التكنولوجيا أن blockchain بأشكال أكثر حداثة ستصبح قريبًا مركزًا لعالم التكنولوجيا. تشارك الشركات الكبيرة مثل Google و Facebook و Amazon وحتى Telegram في البحث في هذا المجال من خلال تعيين فرق مختلفة. يجب أن يكون خبير blockchain على دراية بمجموعة متنوعة من لغات البرمجة والمفاهيم السحابية. 

وإليك هذه الدورة المجانية من منصة مساقات : دورة Blockchain , Ethereum & Solidity

خبير الذكاء الاصطناعي

لا شك أن الذكاء الاصطناعي هو مستقبل عالم التكنولوجيا. هذا العلم الخاص موجود في جميع جوانب حياتنا ، بما في ذلك الصحة والطب والسياحة والممارسة اليومية ، وسيجد قريبًا مكانًا أكثر بروزًا. خبير الذكاء الاصطناعي هو عالم في مجال العلوم والتكنولوجيا يقوم بإجراء البحوث في هذا المجال. 

تختار العديد من الجامعات ذات الشهرة العالمية الخبراء في هذا المجال من خلال فحص جميع البلدان. ستمهد درجات الدكتوراه في المجالات ذات الصلة بالفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر الطريق لتصبح خبيرًا في الذكاء الاصطناعي .

 وإليك أهم الدورات في مجال الذكاء الاصطناعي : خوارزميات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي 

                                                أساسيات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي 

متخصص في الطباعة ثلاثية الأبعاد

إذا كنت لا تعرف الطباعة ثلاثية الأبعاد فهي بمنتهى البساطة هي إنتاج صور على شكل شرائح افقية باستخدام تقنيات معقدة لإخراج صورة ثلاثية الأبعاد بأقل المعدات المتاحة. كما أن الطلب على هذا المجال كبير جدا وهي تسمى أيضا بالصناعة الإضافية يمكنك التركيز عليها كوظيفة.

خبير الأمن السيبراني

مع تقدم التكنولوجيا ، تغير شكل السرقة والجريمة أيضًا. لا يتسلق العديد من المجرمين في عالم التكنولوجيا جدران المنازل ، ولا يتعدون جسديًا على ممتلكات أي شخص. المجرمون المعاصرون هم في الواقع علماء في مجال التكنولوجيا اختاروا طريق الدخل غير القانوني.

 خبير الأمن السيبراني هو شخص له نفس معرفة مرتكبي عالم التكنولوجيا. شخص يجب أن يكون على دراية كاملة بجميع مفاهيم السحابة والبرمجة والاختراق والأمن. عدد الأشخاص الذين يمتلكون هذه القدرة في بلادنا أقل من أصابع اليدين. مع هذه الأوصاف ، يمكنك تخيل فرص العمل غير العادية المتاحة لهؤلاء الأشخاص .

إدارة التكنولوجيا

مع تقدم التكنولوجيا ، وجدت تخصصات الإدارة أيضًا مكانها في هذا العالم المختلف. إذا كنت تدرس الإدارة ، يمكنك كسب دخل كبير من خلال مواصلة دراستك في الجامعات الشهيرة. على الرغم من أن الالتحاق بالجامعات الدولية قد يكون مكلفًا ، إلا أن الاستثمار فيها سيؤتي ثماره بسرعة كبيرة. 

المسوق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني أصبح وظيفة العصر حيث يمكنك أن تطور مهاراتك وتعمل كمسوق إلكتروني، حيث سابقا كان يقتصر التسويق على أرض الواقع فقط ، لكن الآن ومع التقدم التكنولوجي وانفتاحنا على البلاد الأخرى أصبح التسويق الإلكتروني له دور كبير في نجاح كل شركة أو مؤسسة . لذلك يمكنك أن تصبح مسوق إلكتروني للمواقع الإلكترونية وزيادة المبيعات وغيرها. 

وإليك أهم الدورات المجانية التي تساعدك في هذا المجال : تعلم كيف تسوق لمنتج جديد 

                                                                      تعلم أساسيات التسويق الرقمي 

                                                                      تعلم فن التسويق الرقمي

مصمم جرافيكي

إن العمل كمصمم جرافيكي يحتاج منك أن تحترف بعض البرامج مثل الفوتوشوب وغيرها لكي تستطيع تصميم صور احترافية وتتميز في هذا المجال ، وتختلف مجالات عمل المصمم الجرافيكي حسب المطلوب منه سواء إعلانات أو بوسترات أو غيرها ، ولكنها جميعًا تتفق في أن المصمم الجرافيكي يكون مطلوب منه إيصال رسالة للجمهور عن طريق صوره .

وإليك هذه الدورات المجانية مع شهادة عند إكمال الدورة : تعلم  Adobe Photoshop CS6

                                                      تعلم برنامج ادوبي أفتر ايفكت Adobe After Effects CC

                                                     دورة فن تصميم الإنفوجرافيك

                                                     تعلم قواعد التصميم الأكاديمية

الخاتمة

وكما ذكرنا أعلاه ، من خلال التخصص في تكنولوجيا المعلومات ، لديك مجموعة متنوعة من الخيارات الوظيفية بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك العمل في الشركات المملوكة للدولة ويمكنك العمل في الشركات الخاصة و يمكن العمل عن بعد في العديد من وظائف تكنولوجيا المعلومات. باختصار ، هناك الكثير من المرونة الوظيفية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

الأسئلة الشائعة 

ما هي مهام تكنولوجيا المعلومات ؟

  • الصيانة والمعالجة
  • تقسيم المهام
  • إدارة الشبكة
  • إدارة المعلومات
  • تطوير المعلومات
  • تطوير أنظمة هندسة تكنولوجيا المعلومات
  • التطوير التطبيقي
  •  الذكاء الاصطناعي

ما هي المهارات المكتسبة من تكنولوجيا المعلومات ؟

  • التعامل مع نظم المعلومات
  • العمل مع الكمبيوتر شخصيًا
  • العلم والبحث
  • التحكم في العملية أو الجهاز
  • التعليم الواسع
  • التصميم بمساعدة الحاسوب

ما هي المعدات المستخدمة في تكنولوجيا المعلومات؟

  • بروتوكولات الشبكة
  • الشبكات المخزنة
  • تقنيات التشفير وحماية المعلومات
  • الأجهزة
  • تصميم قواعد البيانات
  • لغات المحتوى على الويب مثل XML و HTML
شارك المقال