تطوير الذات

كيفية كتابة السيرة الذاتية وأهم نصائح الخبراء 2022

  • Ashrakat Elsayed Eid Ashrakat Elsayed Eid
  • 28/02/2022
  • 750
كيفية كتابة السيرة الذاتية وأهم نصائح الخبراء 2022

كتابة السيرة الذاتية سيكون موضوعنا اليوم من خلال منصة مساقات. لأن الحصول على فرصة عمل مناسبة في وقتنا الحالي ليس بالأمر السهل، فنظرًا لكثرة أعداد الطلاب والخريجين وأصحاب الخبرات فإن المنافسة للتقديم في الوظيفة أصبحت كبيرة،. لذا فإن أول خطوات التقدم للوظيفة هو أن تمتلك سيرة ذاتية احترافية، حيث أن السيرة الذاتية تعطي انطباعًا أوليًا عنك لهذا السبب يجب الاهتمام بكتابة السيرة الذاتية التي من خلالها يمكنك تقديم نفسك بسهولة، فإذا كنت تبحث عن عمل أو كنت طالبًا وترغب في التقدم لمنح دراسية وتريد أن تتعلم كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية، تابع معنا قراءة المقال. 

ما هي السيرة الذاتية؟

ما هي السيرة الذاتية

السيرة الذاتية أو CV ( اختصارًا للكلمة اللاتينية Curriculum Vitae)، هي وثيقة  تسلط الضوء على التاريخ المهني والأكاديمي. حيث تتضمن السيرة الذاتية معلومات تتعلق بالخبرة العملية والإنجازات والجوائز والمنح الدراسية أو المنح التي حصلت عليها والدورات الدراسية والمهارات التي ومعلومات الاتصال  وكافة المعلومات التي تؤهل الشخص للالتحاق بالعمل. 

وتتكون السيرة الذاتية عادة من صفحتين أو ثلاث صفحات ، وتعتبر السيرة الذاتية بمثابة هوية تعريفية للشخص للمتقدم للوظيفة؛  لذا يجب الاهتمام بكتابتها بطريقة دقيقة ومنسقة كي تمكنك من التقدم للوظيفة والفوز بها، وتنال إعجاب أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف.

أهمية السيرة الذاتية

كما ذكرنا، فإن السيرة الذاتية هي هويتك التعريفية التي من خلالها تستطيع تقديم نفسك لأصحاب العمل وخبراء التوظيف، وهي معيار أساسي في قبولك أو رفضك للوظيفة، فيمكن تلخيص أهمية السيرة الذاتية فيما يلي:

● تعتبر أداة تسويق شخصية لأصحاب العمل، تتمكن من خلالها من إقناع أصحاب العمل بما تملكه من خبرات ومؤهلات للفوز بالوظيفة.

● السيرة الذاتية تعتبر بمثابة انطباعًا أوليًا للشخص الذي يبحث عن عمل، لذا يجب إعدادها بجودة مناسبة.

● هي طريقة لعرض المعلومات الشخصية المهمة والمؤهلات والخبرات للموارد البشرية وأصحاب العمل.

أنواع السيرة الذاتية

هناك عدة أنواع من السيرة الذاتية، تختلف هذه السير الذاتية في الطريقة التي تملأ بها المعلومات للباحث عن عمل. من المهم لمقدم الطلب اختيار النوع الصحيح للسيرة الذاتية ، وأهم أنواعها:

●  السيرة الذاتية الزمنية

تعتبر من أشهر أنواع السير الذاتية شيوعاً، حيث يعكس هذا النوع تجارب وخبرات الشخص الباحث عن عمل في المهمة التي يقوم بها، وكتابتها بتسلسل زمني من الأحدث إلى الأقدم. يجب أن تتضمن السيرة الذاتية في المقدمة بيانًا موجزًا حول مهارات وقدرات مقدم الطلب.

●  السيرة الذاتية الوظيفية

ستركز السيرة الذاتية الوظيفية على مهاراتك وخبراتك وليس فقط على جدول عملك الزمني وتسلسله. في حين أنه قد لا يكون خيارًا مناسبًا للبعض، إلا أن بعض المناصب العليا تتطلب أن تكون السيرة الذاتية الوظيفية ملحق بها السيرة الذاتية الزمنية حتى يمكن تحديد أهم المهارات  والإنجازات بوضوح.

●  السيرة الذاتية المختلطة

تتّبع السيرة الذاتية المختلطة طريقة كل من السيرة الذاتية الزمنية والوظيفية، مما يجعلها تبدو أطول من المعتاد. مؤخرًا، أصبح هذا النوع هو الأكثر استخدامًا في كتابة السيرة الذاتية. حيث تظهر قوتك بالنسبة خبراتك ومهاراتك.

الفرق بين السيرة الذاتية CV و Resume

تعد هذه الوثائق جزءًا مهمًا من طلبك للتقديم في الوظيفة؛ حيث أنها تمثل هوية تعريفية عنك لما تتضمنه من معلومات وبيانات مثل اسمك وعنوانك وأرقام الاتصال الخاصة بك، بالإضافة إلى درجات التوظيف والمهارات المهنية والتعليم واللغات التي تتحدث بها وغير ذلك الكثير. في هذا المقال سنسلط الضوء على نوعين من السير الذاتية والفرق بينهما.

●  السيرة الذاتية المختصرة Resume

وهو عبارة عن سيرة ذاتية قصيرة، تكون بمثابة نبذة عنك ويحتوي هذا النوع من السيرة الذاتية على موجز واضح  لعملك بالإضافة إلى تدريبك وإنجازاتك وتدريبك ومهاراتك و الدورات التي التحقت بها، وهناك أقسام لا يجب عليك إضافتها مثل الغرض من المهمة والملخص الوظيفي، ويفضل أن لا تتعدى صفحة واحدة. 

●  السيرة الذاتية CV

 السيرة الذاتية CV هي وثيقة مفصلة تتكون من صفحتين أو أكثر تتضمن جميع المؤهلات والخبرات والمهارات والأوسمة والخبرات التعليمية والدورات والعمل التطوعي والأبحاث الأكاديمية والاهتمامات والهوايات والمكافآت التي حصلت عليها.

كيفية كتابة السيرة الذاتية CV

من المهم أن تشمل السيرة الذاتية CV كافة المعلومات الشخصية والمهنية والتعليمية، التي تقدمك بصورة جيدة ومقنعة لأصحاب العمل، ومن أهم المعلومات التي تتضمنها السيرة الذاتية ما يلي:

● المعلومات الشخصية: يتم وضعها في مقدمة السيرة الذاتية حيث تشمل:

  • الاسم
  • تاريخ ومكان الميلاد
  • الحالة الإجتماعية
  • البريد الإلكتروني ويكون عنوانه مناسبًا ورقم الهاتف
  • عنوان السكن ومكان الإقامة.

● المؤهلات العلمية: يجب كتابة المؤهلات التي يحصل عليها الشخص في السيرة الذاتية لما لها من أهمية كبيرة في الحصول على فرصة عمل مناسبة، وتكون مرتبة ترتيبًا زمنيًا، ويتم ذكرها من الأحدث إلى الأقدم، مع ذكر  اسم الجامعة أو الكلية التي تخرجت منها و الدرجة التي حصلت عليها، وتاريخ التخرج.

● اللغات: تعتبر الكفاءة في إتقان عدة لغات فرصة رائعة للحصول على العمل. لذا إذا كنت تتحدث لغة أجنبية غير لغتك الأم، فقد يميزك هذا عن معظم الأشخاص في سوق العمل ويمكن أن يؤدي إلى فرص عمل رائعة.

● الخبرات المهنية أو التاريخ الوظيفي: في هذا البند يشار إلى المهام التي قد عمل بها الشخص بطريقة منظمة و مرتبة من الأحدث إلى الأقدم، مع مراعاة ذكر ما يلي:

  • اسم المؤسسة التي عملت بها
  • وعنوان المؤسسة أو المنظمة
  • المسمى الوظيفي الذي كنت تشغله
  • تاريخ بداية العمل وتاريخ الانتهاء
  • المهام التي كنت تقوم بها في هذه الوظيفة.

●  المهارات: هذا الجزء المهم الذي تتحدث فيه  مهاراتك مثل:

  • اللغات الأجنبية التي تتقنها: فقد يميزك هذا عن غيرك من الأشخاص في الحصول على فرصة عمل رائعة، و حاول دائمًا التعبير عن مهاراتك بأي لغة من خلال تحديد مستوى إتقانك اللغة مثل أن تقول مبتدئ، متوسط ​​أو متقدم.
  • المهارات الحاسوبية: حيث تقوم بإضافة البرامج والتطبيقات التي تجيد العمل عليها والتي لها علاقة بالوظيفة مثل: برامج الوورد، والإكسل، والبوربوينت، أو برامج التصميم مثل الفوتوشوب او برامج المونتاج وتحرير الفيديوهات.
  • الدورات: حيث يتم ذكر الدورات التي التحقت بها ولها علاقة بمجال دراستك أو الوظيفة التي ترغب بها، بالإضافة إلى المدة الزمنية لكل دورة، وعدد الساعات التدريبية للدورة.
  • الأعمال التطوعية: ويكون هذا البند اختياريًا، ويتم كتابة الأنشطة والأعمال التطوعية التي شاركت بها والتي قد يكون لها علاقة بالوظيفة.
  • الاهتمامات والهوايات:  يمكن أن تمنحك الاهتمامات ذات الصلة صورة كاملة عنك، وتبرز شخصيتك خارج نطاق العمل، بالإضافة إلى إعطاء شيئًا لتقوله عند طرح الأسئلة في المقابلة. ومن أمثلة ذلك:  الكتابة والتدوين، أو القراءة، أو التسويق. إذا لم يكن لديك أي تفضيلات أو اهتمامات ذات صلة، فاترك هذا القسم.

● المعرِّفون: في نهاية السيرة الذاتية يتم ذكر اسم شخصين أو ثلاثة غير مرتبطين بالشخص، لكنهم على دراية بتجارب الشخص ومؤهلاته ومهاراته، لتقديم ملاحظات حوله إلى مدير التوظيف أثناء المقابلة، مع ذكر  أسمائهم ومسمياتهم الوظيفية وعناوينهم وأرقام هواتفهم، ويجب على الشخص إبلاغهم والتأكد من موافقتهم على وضع أسمائهم في السيرة الذاتية.

أهم نصائح الخبراء في كتابة سيرة ذاتية احترافية

بالنظر إلى أهمية السيرة الذاتية، هناك بعض النصائح الأساسية والإرشادات لكتابة سيرة ذاتية احترافية تمكنك من العثور على الوظيفة، ومن أهم هذه النصائح:

● كتابة سيرة ذاتية قصيرة، لا تحتوي على فقرات طويلة ويتم كتابة البيانات المتعلقة بالمؤهلات العلمية وبيانات العمل والمهارات على شكل نقاط. والتأكد بأنها عبارة عن صفحة واحدة أو اثنتين.

● استخدام كلمات ومصطلحات إيجابية تعبر عنك بصورة جيدة ومقنعة، و تحفز أصحاب العمل لاختيارك وترشيحك للوظيفة.

● من المهم تسليط الضوء على إمكانات الباحثين عن عمل في السيرة الذاتية وإبراز نقاط القوة.

● التدقيق الإملائي مهم جدا في السيرة الذاتيّة، فالسيرة الذاتية الجيدة لا تحتوي على أخطاء إملائية او نحوية، لأنها تعطي انطباعًا جيدًا عنك لدى صاحب العمل وتظهر مدى اهتمامك بالسيرة الذاتية.

● تحديث البيانات في السيرة الذاتيّة باستمرار وتنظيمها، وإعادة ترتيب الخبرات والوظائف.

● من الأفضل إرسال السيرة الذاتية كملف PDF ليبدو بالطريقة التي تريدها وحتى لا يمكن لأحد التعديل عليها أو تغيير البيانات. مع ضرورة الاحتفاظ بنسخة أخرى من نوع ملف Word حتى يمكنك التعديل عليها.

● تأكد من أن بريدك الإلكتروني يبدو احترافيًا. إذا كان عنوانك غير صالح وغير مناسب للعمل، فأنشئ حسابًا جديدًا للاستخدام المهني.

● عدم المبالغة والكذب في إبراز نقاط القوة أو المهارات في سيرتك الذاتية أو طلب الوظيفة؛ لأنه سيتم سؤالك عنها أثناء المقابلة، لن يظهر هذا عدم الأمانة فقط لصاحب العمل المحتمل، ولكن يمكن أن تكون هناك عواقب وخيمة أيضًا.

أخطاء شائعة عند كتابة السيرة الذاتية

أخطاء شائعة عند كتابة السيرة الذاتية

هل تقوم بإرسال الكثير من السير الذاتية ولا تسمع أي رد من صاحب العمل؟، إذن فقد حان الوقت لتجديد سيرتك الذاتية وتنسيقها بالشكل المطلوب الذي يمكنك تقديمها للحصول على وظيفة. 

هناك الكثير من أخطاء السيرة الذاتية التي يرتكبها الخريجون، والتي لا تبدو مشكلة كبيرة في ذلك الوقت، ولكنها يمكن أن تقلل إلى حد كبير من فرصة الحصول على الوظيفة. لذلك سنذكر بعض الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية، والتي من الضروري تجنبها عند الكتابة، لتظهر السيرة الذاتية بالشكل الذي يعطي انطباعًا جيدًا عنك لدى صاحب العمل، ومن هذه الأخطاء مايلي:

●  وجود الأخطاء الإملائية والنحوية

ويعد من أكثر الأخطاء شيوعًا عند كتابة السيرة الذاتية، خصوصا إذا كانت الوظيفة تتعلق بالكتابة او التدقيق، فإن ذلك من شأنه أن يجعل صاحب العمل أو المسؤول يأخذ قرار برفضك وصرف النظر عن سيرتك الذاتية؛ لذا يجب التدقيق جيدا قبل إرسال السيرة الذاتية والتأكد من الكتابة ومراعاة القواعد الإملائية والنحوية. ويمكنك طلب المساعدة من شخص يجيد التدقيق اللغوي والنحوي ليساعدك في ذلك. 

●  المبالغة والتزييف في الكتابة وكتابة بيانات غير صحيحة

 من أكثر الأخطاء انتشارًا وله عواقب وخيمة قد تجعلك تندم عليه هو المبالغة في كتابة بياناتك او كتابة بيانات غير صحيحة عنك فقط لتظهر بشكل رائع، فقد تبدو لصاحب العمل من خلال كتابتك لمهاراتك أنك خبير في برنامج مايكروسوفت إكسل وأنك تجيد العمل عليه، ولكن عندما تحصل على الوظيفة ويُطلب منك إجراء بحث أو إدخال بيانات، فسوف تندم على الفور على قرارك.  ويظهر ذلك عدم أمانتك وتزييفك للحقائق.

لذا نصيحة، كن واقعيًا بشأن ما تكتبه عنك وما تملكه من خبرة ومهارات. 

●  كتابة سيرة ذاتية طويلة

يعد هذا أحد عيوب السيرة الذاتية، لذا تأكد من أن الشخص الذي يقدم السيرة الذاتية ويقرأها للحصول على الوظيفة لا يستغرق دقيقة لقراءتها، ثم فقط اكتب الأساسيات والبيانات المهمة والمطلوبة، وأن لا تتجاوز السيرة الذاتية أكثر من صفحتين.

●  كتابة عنوان بريد إلكتروني غير مناسب

إن أحد الأخطاء التي تعرقل فرصتك في الحصول على وظيفة بشكل كبير هو استخدام عنوان بريد إلكتروني غير مناسب في السيرة الذاتية. فمن المهم عند كتابة عنوان بريد إلكتروني، أن يحتوي على اسمك الحقيقي وليس وهميًا وأن يكون مكتوب بشكل رسمي يلائم الوظيفة. 

●  عدم التحديث المستمر للسيرة الذاتية

يعد هذا من أكثر الأخطاء شيوعًا في السيرة الذاتية، لذلك يجب على الشخص تغيير بيانات السيرة الذاتية باستمرار وبمجرد حصوله على وظيفة أو دورات أو مهارات فإنه من الجيد كتابتها؛ لأنه بمرور الوقت قد ينسى الشخص تلك البيانات وقد يحد ذلك من فرص حصوله على عمل.

●  عدم كتابة مهارات وهوايات

في حين أنه من المهم عدم تضمين الكثير من الهوايات والاهتمامات، إلا أنها قد تكون جيدة لإظهار الجانب الشخصي وإظهار بعض المهارات القيّمة التي تقنع الخبراء وأصحاب العمل في ترشيحك للوظيفة.

●  عدم تنسيق السيرة الذاتية

يعد هذا أحد عيوب السيرة الذاتية، فعلى الرغم من أن محتوى السيرة الذاتية أهم من تنسيق السيرة الذاتية، إلا أنه يجب الاهتمام بتنسيق السيرة الذاتية بحيث تظهر بشكل واضح ومنظم. من خلال محاذاة العناوين بشكل جيد واستخدام الخط المناسب في الكتابة وعدم استخدام العديد من الألوان في السيرة الذاتية لكي لا يجعل ذلك أن تفقد السيرة الذاتية صفتها الرسمية. 

●  كتابة معلومات اتصال خاطئة

يعد ذلك من أكبر الأخطاء الشائعة والتي قد تضر بك وتقلل من فرصة الفوز بالوظيفة، لذا يجب الانتباه عند كتابة بيانات الاتصال جيدا.

أفضل المواقع لإنشاء وتصميم سيرة ذاتية احترافية

●  موقع Canva: وهو موقع للتصميم، تتمكن من خلاله من تصميم سيرة ذاتية احترافية بالتصاميم الإبداعية.

●  موقع VisualCV: يمكنك من خلال هذا الموقع تحميل السيرة الذاتية القديمة والتعديل عليها وكتابتها من جديد.

●  موقع Easel. ly: يستخدم لإنشاء وتصميم سيرة ذاتية احترافية بسهولة.

●  موقع CVexemple: يسمح بإنشاء سيرة ذاتية عن طريق الإنترنت.

●  موقع CVmkr: وهو موقع متخصص في إنشاء وتصميم الرسومات والمخططات البيانية لتسهيل كتابة البيانات.

الخاتمة

وهكذا نكون قدمنا لكم دليل شامل عن كتابة السيرة الذاتية ليكون مرجع لك إذا كنت طالبًا تريد التقدم لمنحة دراسية أو كنت تبحث عن عمل وتريد أن تتعلم كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح، كل ما عليك هو اتباع التعليمات والنصائح لتتمكن من كتابة سيرتك الذاتية المناسبة والفوز بفرصة العمل التي ترغب في الحصول عليها. 

أسئلة شائعة حول السيرة الذاتية

لماذا تعتبر السيرة الذاتية مهمة؟

السيرة الذاتية مهمة لأنها تمثل الانطباع الأول عنك، حيث تعكس شخصيتك  ومؤهلاتك وخبراتك الكاملة. فهي تعتبر  كلمة المرور التي من خلال سيكون الرفض أو القبول في الوظيفة.

ما هو عدد الصفحات المناسب للسيرة الذاتية؟

من المهم أن لا تتجاوز السيرة الذاتية صفحتين، بحيث تكون مكتوبة بشكل مختصر وواضح؛ حتى يتسنى لمسؤول التوظيف قراءتها وأخذ فكرة عامة عنك خلال وقت قصير

كيف يتم ارسال السيرة الذاتية؟

من الأفضل إرسالها على البريد الإلكتروني بصيغة ملف PDF؛ حتى لا يمكن لأحد التعديل عليها، مع ضرورة الاحتفاظ بنسخة أخرى من نوع ملف الوورد.

ما هي الأمور التي يجب تجنبها وتجعل السيرة الذاتية غير مقبولة؟

هناك الكثير من المعلومات التي يقدمها الشخص والتي قد تكون سببًا لرفض طلب توظيفه، وأهمها عدم الأمانة والمعلومات الكاذبة، أو ذكر معلومات شخصية غير ذات صلة، أو ذكر عنوان خاطئ، أو أكثر. كذلك استخدام الخطوط الزخرفية، أو البريد الإلكتروني الذي يحمل اسمًا مزيفًا، كما أن الكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية تشير إلى عدم الدقة والإهمال في الوظيفة المطلوبة منك، والأشياء الأخرى التي يقوم بها الشخص والتي تؤدي إلى عدم القدرة على دخول العمل دون علم.

شارك المقال