صناعة المحتوى

افضل برامج مونتاج الفيديو

  • Ashrakat Elsayed Eid Ashrakat Elsayed Eid
  • 28/02/2022
  • 2,091
افضل برامج مونتاج الفيديو

يعد تحرير الفيديو عملاً احترافيًا ، ولهذا السبب تتوفر معظم برامج مونتاج الفيديو مجانًا واشتراكات سنوية رسميًا وقانونيًا. ولكن بالنسبة للعديد من المهام البسيطة ، لا تحتاج إلى برامج بعشرات الدولارات ، ومع افضل برامج مونتاج الفيديو ، يمكنك إنجاز المهمة وهذا ما سنوضحه اليوم من خلال منصة مساقات، لن أطيل عليك هيا بنا ندخل في صلب الموضوع.

ما هو مونتاج الفيديو؟

ما هو مونتاج الفيديو

مونتاج الفيديو أو تحرير الفيديو هو عملية تجميع مقاطع الفيديو والصور والأصوات معًا لإنشاء فيلم. في الوقت الحاضر ، يتم ذلك عادةً على جهاز كمبيوتر به برامج تحرير فيديو رائعة تسمى برامج تحرير ، أو برامج NLE  كل هذا يعني أنه يمكنك عرض الفيديو الرقمي وقصة وترتيبه ، ويشار إلى تحرير الفيديو أيضًا في بعض الأحيان باسم مرحلة ما بعد الإنتاج. يتم عادةً تقسيم صناعة الأفلام إلى ثلاث مراحل:

  • مرحلة ما قبل الإنتاج : مرحلة ما قبل الإنتاج هي المرحلة الأولى حيث يتم كتابة السيناريو وتكوين الطاقم وتخطيط اللقطات.
  • والإنتاج :  يتضمن الإنتاج تصوير الفيديو.
  •  ومرحلة ما بعد الإنتاج : أخيرًا ، ما بعد الإنتاج هو المكان الذي يحدث فيه تحرير الفيديو وتحرير الصوت والمؤثرات الخاصة.

من أين أبدأ وأتعلم مونتاج الفيديو؟

هذا سؤال مهم جدا. يبذل معظم الأشخاص جهودًا كبيرة للوصول إلى برنامج تحرير الفيديو ويجدون أنه يمكن أن يبني مستقبلهم أو يسبب لهم العديد من المشكلات وسوف نوضح في الفقرات القادمة تابع معي. 

 أسباب عدم نجاح تعلم مونتاج الفيديو

  • استخدام تدريبًا منخفض الجودة.
  • استخدام مقاطع فيديو تعليمية متناثرة على الشبكات الاجتماعية.
  • استخدام دروس نسخ المحتوى (أفراد أو فرق تنظر في تدريب الآخرين وتقليدهم).
  • تعلم من الأشخاص الذين ليسوا من محرري الفيديو أنفسهم وليس لديهم خبرة حقيقية.

الاختلافات بين برامج مونتاج الفيديو

عندما يتعلق الأمر بتحرير مقاطع الفيديو ، نحتاج جميعًا إلى معرفة البرنامج الذي يؤدي المهمة بشكل أسرع وأسهل. يعد تحرير الفيلم جزءًا مهمًا من التصوير ، خاصة لإزالة الأجزاء الزائدة أو إضافة موسيقى وصور. من النادر جدًا استخدام الفيلم الأصلي دون أي تحرير. عادةً ما تحصل على نتيجة أكثر جاذبية عن طريق تحرير الفيلم ، أو يمكنك حذف الأجزاء غير المرغوب فيها من الفيلم وتطبيق التأثيرات. أو حتى تغيير لون بعض الأجزاء ووضع تعليق على الفيلم. وهناك العديد من البرامج لتحرير الفيديو والتي تختلف عن بعضها البعض حسب البرنامج الذي تستخدمه ومميزاته.

افضل برامج مونتاج الفيديو على الاطلاق

إذا كنت تبحث عن برنامج تحرير أفلام مجاني مع ميزات احترافية لقناتك على YouTube أو صفحة Instagram أو حتى موقع الويب الخاص بشركتك ، فقم بإلقاء نظرة على قائمتنا افضل برامج مونتاج الفيديو وإليك أهمها : 

دافنشي ريزولف افضل برامج مونتاج الفيديو

دافنشي ريزولف

 DaVinci Resolve برنامج قوي لتحرير الأفلام وتصحيح الألوان يستخدم على نطاق واسع في صناعة السينما وهوليوود. لطالما كانت إحدى نقاط القوة في أفلام اليوم العالمي للسينما هي مؤثراتها الخاصة وتحريرها الاحترافي ، وقد أدى ذلك إلى استقبال أفلامها بشكل جيد للغاية من قبل الناس. ولكن ما هو بالضبط سر قوة صناعة أفلام هوليود وجودتها العالية؟ حقيقة الأمر أن منتجي الأعمال السينمائية المتميزة يستخدمون الأدوات والمعدات المناسبة لتحريرهم  

أقوى أداة في هوليوود لتحرير الأفلام وتصحيح الألوان. الميزة الفريدة لهذه الأداة هي سرعتها العالية جدا ، والتي زادت 10 مرات حتى مقارنة بالإصدارات السابقة. مزيج من الأدوات الاحترافية والقوية في مجال تحرير الأفلام وإنشاء أعمال سينمائية متميزة وتصحيح الألوان الاحترافي وهي أهم الميزات في هذا البرنامج.

 بشكل عام ، باستخدام هذا البرنامج ، يمكنك تطبيق تعديلات احترافية على مقاطع الفيديو الخاصة بك ومن خلال الجمع بين ملفات الفيديو وتصحيح الألوان ، يمكنك استخدام تطبيق 3 برامج مختلفة معًا.أو تنزيل أحدث إصدار من برنامج DaVinci Resolve Studio من موقعه على الإنترنت.

وإليك هذه الدورة التدريبية المجانية لتحترف هذا البرنامج مع شهادة عند إكمال الدورة : تعلم مونتاج الفيديو باستخدام برنامج دافينشي ريزولف

 برنامج دافنشي ريزولف DaVinci Resolve 16

دافنشي ريزولف 16

برنامج DaVinci Resolve 16 عبارة عن حزمة كاملة لتحرير الفيديو ، تم إطلاق الإصدار الأول من البرنامج في عام 2004 ، ولكن الإصدار الأخير ، DaVinci Resolve 16 ، تم إصداره في عام 2020 لنظام التشغيل Microsoft Windows و Mac و Linux مجانًا ، ويحتوي هذا البرنامج على واحدة من أكثر الأدوات اكتمالاً من حيث اللون والضوء للفيديو ويحظى بتقدير كبير من قبل صانعي أفلام هوليود.

 تم تطوير أفلام مثل Deadpool 2 و Star Wars: The Last Jedi بالإضافة إلى مسلسلات مثل The Big Bang Theory و The Walking Dead و Westworld باستخدام برنامج DaVinci Resolve.
وفي الإصدار المجاني ، يمكنك استخدام أجزاء كثيرة من البرنامج. يمنحك الإصدار المدفوع من البرنامج ميزات مثل إضافة عناصر ثلاثية الأبعاد والعمل على مؤثرات FX الخاصة. 

وإليك دورة تدريبية احترافية مجانية تماما من خلال منصة مساقات مع شهادة عند إكمال الدورة : تعلم مونتاج الفيديو ببرنامج دافينشي ريزولف 16

برنامج فلمورا Filmoraفلمورا

يعد برنامج مونتاج الفيديو فلمورا ، مثل AVS ، أحد أبسط البرامج من حيث واجهة المستخدم ، ويمكنك بسهولة التعرف على جميع أجزائه وتعديل أفلامك. تم إصدار برنامج تحرير افلام Filmora لنظامي التشغيل Windows و Mac

 ويمكنك استخدامه لإنشاء مقاطع فيديو إبداعية عن طريق إضافة عناصر ورسوم متحركة متنوعة للفيلم ، بالإضافة إلى جميع مهام تحرير الأفلام العامة. يعد الجمع بين مقاطع فيديو متعددة في صورة واحدة والتأثيرات المرئية الإبداعية وتغيير خلفية مقاطع الفيديو من بعض الميزات التي يمكنك إنشاؤها بسهولة باستخدامه ، كما يعد Filmora برنامجًا رائعًا لبدء تعلم كيفية تحرير مقاطع الفيديو.  

وأنصحك بالبدء بهذه الدورة المجانية لاحترافه : تعلم مونتاج الفيديو مع برنامج فلمورا

Sony Vegas Pro سوني فيغاس برو

سوني فيغاس برو

سوني فيغاس برو هو برنامج مونتاج فيديو احترافي قدمته شركة Sony في الأصل. وتم إصدار Vegas Pro لنظام التشغيل Windows ، بالإضافة إلى جميع أعمال تحرير الأفلام العامة ، يمكنك إضافة لون ورائحة أخرى إلى أفلامك من خلال الذكاء الاصطناعي (AI). من الممكن تغيير الألوان وزيادة الجودة من خلال الذكاء الاصطناعي. 

من الممكن أيضًا تقليل ضوضاء الفيديو بشكل احترافي باستخدام Vegas Pro. تعد المؤثرات  الخاصة بالإضافة إلى إعدادات الصوت السينمائية المتقدمة من المميزات الاخرى لبرنامج مونتاج الفيديو الاحترافي هذا.

وإليك هذه الدورة المجانية : تعلم مونتاج الفيديو ببرنامج سوني فيغاس برو

برنامج  Adobe Premiere Pro

ادوب برو

في Adobe Premiere Pro ، يمكنك الوصول إلى أكثر الأدوات اكتمالًا لتحرير مقاطع الفيديو وتعديل مقاطع الفيديو الخاصة بك بدقة عالية جدًا. كل عام ، تضيف Adobe ميزات جديدة إلى هذا البرنامج من خلال توفير تحديثات وإصدارات جديدة. تتمثل إحدى الميزات المهمة لبرنامج Adobe Premiere Pro في توافقه الكامل مع البرامج الأخرى لهذه الشركة ، مثل Photoshop و After Effects و Illustrator و Audition. 

باستخدام هذه الميزة ، يمكنك تصميم العديد من التأثيرات والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد في برامج أخرى واستخدامها في الفيديو الخاص بك. يدعم Premier جميع تنسيقات الفيديو الشائعة ، باستخدام أعلى درجات الدقة ومجموعة متنوعة من التنسيقات ، يمكنك إخراج الفيديو الخاص بك.

adobe  pro  لديه القدرة على تحرير الأفلام بدقة 10.240 × 8196 ولديه نظام إضافي يسمح لك باستيراد وتصدير مجموعة واسعة من تنسيقات الوسائط. ولكن من بين كل هذه الميزات ، هناك إمكانية جعل التصور ثلاثي الأبعاد لهذا البرنامج سمعته اللائقة بين جمهور عريض.

وإليك دورة من أهم الدورات احترافه مع شهادة عند إكمال الدورة : تعلم مونتاج الفيديو من الصفر

برنامج Lightworks 

لايت وركس

برنامج مجاني من برامج مونتاج الفيديو  Lightworks هو برنامج مجاني وسهل لأنظمة تشغيل Windows و Mac و Linux. تم تجميع العديد من أفلام هوليوود باستخدام هذا البرنامج ، ويمكنك مشاهدة قائمة الأفلام الرائعة مثل Pulp Fiction و The Wolf of Wall Street وما إلى ذلك في إعلانات هذا البرنامج. 

ولكنه يحتوي أيضًا على إصدار احترافي مدفوع حيث يمكنك إخراج أكثر من 720 بكسل من الفيلم الخاص بك. تم تصميم بيئة العمل باستخدام برنامج Lightworks البسيط نظرًا لخبرتها في مجال تحرير الأفلام ، فهناك العديد من مقاطع الفيديو التعليمية على الإنترنت ويمكنك مشاهدتها لتتعلم كيفية العمل مع البرنامج بسرعة كبيرة.

هو برنامج خفيف جدًا بين برامج تحرير الفيديو ويبلغ حجمه حوالي 70 ميغابايت. تتمثل إحدى الميزات المهمة لهذا البرنامج في تحسينه عند معالجة وإخراج الفيديو ، ويمكنك بسهولة تحرير  الفيديو باستخدام أنظمة الكمبيوتر العادية. يدعم برنامج Lightworks جميع تنسيقات الفيديو الشائعة ، ويمكنك إضافة تأثيرات نصية إلى الفيديو باستخدامه ، أو أيضًا تحرير الفيديو باستخدام عدة كاميرات (تحرير متعدد الكاميرات) بسهولة باستخدام هذا البرنامج.

 برنامج VSDC 

في دي سي

برنامج VSDC هو برنامج آخر خفيف مضغوط لتحرير الفيديو متوفر مجانًا لنظام التشغيل Windows. تم إصدار الإصدار الأول من هذا البرنامج في عام 2011 ، ولكن لا تزال الميزات الجديدة تتم إضافتها مع استلام التحديثات الجديدة. تتمثل إحدى الميزات الجذابة برنامج VSDC في استخدام مرشحات الفيديو الجاهزة.

 في قائمة محرر هذا البرنامج ، يمكنك استخدام مرشحات الجاهزة لتحسين جودة الفيديو. يوفر لك برنامج تحرير الأفلام VSDC إمكانيات احترافية لتصحيح اللون والضوء والظل ودرجة حرارة اللون بالإضافة إلى مزيج الصوت على الصورة ... ويمكنك تحرير أفلامك بشكل احترافي. يدعم هذا البرنامج جميع تنسيقات الفيديو الشائعة ويمكنك أيضًا الحصول على تنسيق إخراج خاص وحجم شبكات اجتماعية مختلفة.

 برنامج Hitfilm Express 

هيت فيلم اكسبريس

إذا كنت مهتمًا بإنشاء مقاطع فيديو إبداعية باستخدام المؤثرات الخاصة (VFX) ، فيمكنك استخدام برنامج تحرير الأفلام Hitfilm Express المجاني . يتيح لك هذا البرنامج الذي يتمتع بإمكانية إضافة تأثيرات خاصة ثلاثية الأبعاد للصورة إنشاء مقاطع فيديو جذابة.

 أيضًا ، إذا كنت تقوم بتسجيل الفيديو خلف شاشة chromakey خضراء ، فيمكنك حذفها باستخدام Hitfilm Express واستخدام صور ومقاطع فيديو مختلفة. يحتوي هذا التطبيق على أكثر من 400 مؤثر وإعداد جاهز لمقاطع الفيديو الخاصة بك. في Hitfilm Express ، يمكنك أيضًا الوصول إلى محتوى تدريب مجاني موجه لمشروع تحرير الفيديو. 

برنامج Shotcut 

شوت كت

هو برنامج بسيط لتحرير الفيديو لأنظمة تشغيل Windows و Mac و Linux. يدعم هذا البرنامج المجاني دقة 4K ومجموعة متنوعة من تنسيقات الفيديو. باستخدام ميزة التخصيص المتقدمة ، يمكنك تصنيف أجزاء مختلفة من البرنامج جيدًا على شاشات مختلفة إذا كنت تستخدم شاشات متعددة للعمل.

 بالإضافة إلى مهام تحرير الفيديو العامة مثل القص والتحرير والتنسيق ، يمكنك استخدام برنامج Shotcut لضبط تأثيرات الفيديو المختلفة على مقاطع الفيديو الخاصة بك. تتمثل إحدى الميزات المهمة لهذا البرنامج في إعدادات الصوت الخاصة به ، حيث يمكنك التقاط ضوضاء صوت الفيديو أو تضخيمها أو زيادة أو تقليل حجم أجزاء الصوت. 

 برنامج Avid Media Composer 

يعد Avid Media Composer أحد أقدم برامج تحرير الأفلام وقد مضى أكثر من 30 عامًا على إصداره الأول. يتيح لك هذا البرنامج ، الذي يحتوي على إصدارات مجانية ومدفوعة ، تحرير الفيديو من عدة كاميرات ومصادر فيديو في وقت واحد. لذلك فهي مناسبة لعمل مقاطع فيديو تم تسجيلها بعدة كاميرات أو بين مقاطع فيديو مختلفة من مصادر مختلفة. يساعدك Avid Media Composer على تحرير اللون وتصحيح الإضاءة وإنشاء مساحات خاصة في الفيلم. على الرغم من أنه في الإصدار المجاني من الفيلم ، يمكنك فقط العمل والإخراج بجودة Full HD ، إلا أن الإصدار غير المجاني يسمح لك أيضًا بالعمل على مقاطع فيديو 8K HDR.

برنامج مونتاج الفيديو AVS 

إذا كنت تبحث عن تنزيل برنامج بسيط لتحرير الأفلام  لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فتأكد من تجربة محرر فيديو AVS . يحتوي هذا البرنامج ، المتاح فقط لنظام التشغيل Windows ، على واحدة من أبسط البيئات لتحرير مقاطع الفيديو والقص وإضافة التأثيرات والمزيد. 

يدعم برنامج AVS Video Editor جميع تنسيقات الفيديو ويمكنك تحرير مقاطع الفيديو بجودة 4K باستخدامه. يمكن عمل جميع الأجزاء المتعلقة بتصحيح ح وإضافة المؤثرات الخاصة والعناصر للفيلم بسهولة من خلال القوائم الجذابة لهذا البرنامج. باستخدام هذا البرنامج ، يمكنك بسهولة وضع الصوت على صورك وتحويلها إلى فيديو

برنامج مونتاج الفيديو Corel Video Studio

يعد برنامج تحرير الأفلام من Corel Video Studio برنامجًا قديمًا تم إصدار  جديد من نظام التشغيل Windows كل عام منذ عام 1999. باستخدام هذا البرنامج ، يمكنك القيام بكل الأعمال العامة لتحرير الأفلام. مثل البرامج الأخرى في هذا القسم ، يحتوي Corel Video Studio على بيئة بسيطة ويمكنك التعرف بسرعة على آلية جميع أقسامه.

 يعد تغيير الألوان وتغيير خلفيات الفيديو وإضافة عناصر ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى إضافة تأثيرات خاصة للواقع المعزز هي ميزات الإصدار الجديد من هذا البرنامج. باستخدام برنامج Corel Video Studio 21 ، يمكنك أيضًا التقاط اهتزاز مقاطع الفيديو الخاصة بك بذكاء. من الممكن أيضًا الحصول على مخرجات للشبكات الاجتماعية بتنسيقات متنوعة.

برنامج مونتاج الفيديو Magix Movie Edit Pro 

يعد Magix Movie Edit Pro أحد أكثر البرامج اكتمالا من حيث التأثيرات الجاهزة للفيديو. في الإصدار الاحترافي من هذا البرنامج ، يمكنك الوصول إلى أكثر من 1500 مؤثر للصورة. يوجد أيضًا أكثر من 650 نموذجًا للكتابة وعناصر متحركة للتبديل بين مقاطع الفيديو التي يمكنك استخدامها لإنشاء مقاطع فيديو إبداعية.

 يوفر Magix Movie Edit Pro أيضًا مجموعة كاملة من المؤثرات الصوتية الجاهزة والأصوات ، وهي ميزة فريدة لهذا البرنامج. من الممكن أيضًا العمل على مقاطع فيديو 8K وإخراجها بجودة Ultra HD.

برنامج مونتاج الفيديو Adobe Premiere Rush

ادوب راش برايمر

Adobe Premiere Rush هو تطبيق فرعي لبرنامج Adobe Premiere Pro الرئيسي حيث يمكنك تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك بسهولة أكبر. في الواقع ، في هذا الإصدار ، تمكنت Adobe من فصل الأجزاء العامة لتحرير الفيلم عن البرنامج الأصلي إلى برنامج أبسط بحيث يمكن لمجموعة كبيرة من المستخدمين العمل معه. 

في هذا البرنامج ، لا توجد أخبار حول العديد من عناصر الإصدار الأصلي ، وفي بيئة مستخدم بسيطة ، يمكنك القيام بكل الأعمال المتعلقة بتحرير الفيديو. يتميز Adobe Premiere Rush بإضافة نص إلى الفيديو وإنشاء مقدمات وتغيير حجم مقاطع الفيديو واقتصاصها ولصقها وضبط اللون وضبط الصوت. بالإضافة إلى Windows و Mac ، تم إصدار هذا البرنامج أيضًا لأنظمة تشغيل Android و iOS ، ويمكنك القيام بعملك على جميع الأنظمة الأساسية في وقت واحد من خلال خدمة التخزين السحابي.

الخاتمة

بشكل موجز تقريبًا ، قدمنا ​​لك أهم برامج التحرير والمزج والتحرير الأفلام. قد يبدو اختيار البرنامج المناسب لتحرير الفيلم أمرًا شاقًا بعض الشيء ، ولكن الشيء المهم هو أنه عليك أولاً تحديد هدفك. هل تتطلع إلى صناعة أفلامك الخاصة كمحترف ، أم أنك تنظر إليها على أنها مجرد هواية؟

إذا كنت لا تزال مترددًا في اختيار برنامج مختلف ، فنحن نقترح عليك أولاً تثبيت برامج مختلفة لفترة محدودة والنظر في نقاط قوتها وضعفها ومعرفة أيهما أفضل وأسهل ، والأهداف ويلبي احتياجاتك ، ثم حدد البرنامج تريد مونتاج الفيديو.

الأسئلة الشائعة

1) كيف تتقن افضل برنامج مونتاج الفيديو؟

إذا كانت لديك خبرة محدودة في تحرير الفيديو وترغب في أن تصبح محرر فيديو احترافيًا ، فمن المستحسن أن تأخذ الوقت الكافي لتحريرها وتلقي بعض التدريب أو الدورة التدريبية لإتقانها. أو يمكنك أن تأخذ دورات عبر الإنترنت على منصة مساقات إذا كنت تريد إقناع الناس بأنك محرر فيديو محترف ، فيوصي ببعض الشهادات.

2) ما هي افضل برامج مونتاج الفيديو التي يستخدمها محرر الفيديو المحترفون؟

يسأل الكثير من الناس عن البرامج التي يستخدمها محرر الفيديو المحترفون. في الواقع ، يستخدم المحررون المحترفون مجموعة متنوعة من الأدوات لتحسين كفاءة تحرير الفيديو. تحرير الصوت ، يستخدمون Adobe Audition . يستخدمون أيضًا Premiere Pro و Final Cut Pro و Lightworks لسير عمل تحرير الفيديو الخاص بهم . بالنسبة لشبه المحترفين ، يستخدمون Filmora Pro لتسريع عملية تحرير الفيديو.

3) ما الذي يستخدمه معظم مستخدمي YouTube لتعديل مقاطع الفيديو الخاصة بهم؟

يحب معظم مستخدمي YouTube محرر الفيديو سهل الاستخدام لإنشاء مقاطع فيديو YouTube اختاروا Filmora لإضافة أكثر من 300 تأثير ومقدمات ونص وانتقالات مضمنة. تميل مجموعة مستخدمي YouTube الذين يتمتعون بمهارات متقدمة في تحرير الفيديو إلى استخدام Premiere Pro.

4) ما هو افضل برنامج مونتاج الفيديو للمبتدئين؟

بالنسبة للمبتدئين ، فإن أهم المعايير التي يجب مراعاتها هي البساطة والسعر. إنهم يحبون استخدام Filmora و Movavi و Powerdirector و iMovie على جهاز الكمبيوتر. لتحرير الفيديو على الهاتف المحمول ، يحبون استخدام Luma Fusion و KineMaster و Apple Clips و Inshot.

5) هل برنامج Adobe Premiere Pro مجاني؟

لا ، إنه ليس مجانيًا. يتضمن Adobe Premiere Pro 3 خطط تسعير مختلفة. خطة سنوية بدفع شهري قدره 20.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر. الخطة السنوية المدفوعة مسبقًا 239.98 دولارًا في السنة. الخطة الشهرية ، 31.48 دولارًا في الشهر.

شارك المقال